تتألف حكومة دبي الذكية من 7 إدارات، وتنقسم كل إدارة إلى عدة أقسام. وفي ما يلي أسماء الإدارات ومهامها وأقسامها:
1. إدارة الدعم المؤسسي
2. إدارة الاستراتيجية والحوكمة
3. إدارة الاتصال وتطوير الأعمال
4. إدارة البنية التحتية
5. إدارة نظم تخطيط الموارد الحكومية
6. إدارة الخدمات الذكية
7. إدارة أمن المعلومات
1. مهام إدارة الدعم المؤسسي
تتولى هذه الإدارة توفير الخدمات المتعلقة بالموارد البشرية والمشتريات والمالية والحسابات، وكذلك الخدمات الإدارية العامة والخدمات القانونية والتعاقدية لكافة الأقسام في حكومة دبي الذكية . وتضطلع أيضاً بوظيفة دعم الأعمال، متممةً بذلك الفعاليات العديدة الجارية في حكومة دبي الذكية. وتنقسم هذه الإدارة إلى قسمين:
- قسم الشؤون المالية
- قسم الموارد البشرية والشؤون الإدارية
2. مهام إدارة الاستراتيجية والحوكمة
تتولى إدارة الاستراتيجية والحوكمة ضمان تطوير استراتيجية دائرة حكومة دبي الذكية وترشيدها، وكذلك الإشراف على سير عملها وإعداد تقرير عنه. كما تتولى صياغة المبادرات الاستراتيجية للتحول الإلكتروني والقواعد الحاكمة لها وتنفيذها؛ بما يرفد الاقتصاد والمجتمع المبنيين على المعرفة في دبي وفقاً لخطة دبي الاستراتيجية. كذلك تتولى هذه الإدارة تحديد السياسات والمعايير والأطر المتعلقة بالحكومة الذكية وتعيد صياغتها على مستوى الحكومة، مع إجراء عمليات التدقيق والتقييم الخاصة بتبنيها والتقيد بها.. علاوة على تحديد أطر الجودة اللازمة والإسهام بتنفيذها و/ أو الإشراف عليها على مستوى حكومة دبي الذكية .
ويتبع هذه الإدارة قسم تحت مسمى(الاستراتيجية وإدارة الأداء)
3. مهام إدارة الاتصال وتطوير الأعمال
تتولى هذه الإدارة تحديد العملاء وقطاعاتهم وتخطيط هذه القطاعات تلبية لاحتياجاتها وتوقعاتها عبر توفير خدمات وحلول إلكترونية بهدف ضمان التركيز على العملاء ونيل رضاهم. وتقوم الإدارة بتنفيذ فعاليات مدروسة في مجالي الاتصالات والتسويق بهدف تلبية الأهداف الرامية إلى قياس مدى تبني العملاء لها. وتنفيذ فعاليات تسويقية بما فيها العلاقات العامة والحملات الإعلانية والإعلامية والتسويقية ومتابعة الفعاليات.. وتنسق النشاطات التدريبية كجزءٍ من بناء المعرفة لدى العملاء إلى جانب توفير خدمات رعايتهم، ودعمهم المتواصل. تضطلع الإدارة أيضاً بتوفير الخدمات الإبداعية وخدمات المحتوى؛ بما في ذلك إعداد المحتوى العربي والإنجليزي لوسائل الإعلام وخدمات تصميم الرسوم البيانية وإعداد النصوص الترويجية.. وهكذا تتولى الإدارة تخطيط وإدارة التفاعل بين حكومة دبي الذكية وعملائها، وهم:
• دوائر حكومة دبي
• الجمهور
• قطاع الأعمال
وتعد إدارة الاتصال وتطوير الأعمال واجهة العميل بالنسبة لكافة خدمات حكومة دبي الذكية . وتنقسم هذه الإدارة إلى:
- قسم خدمة العملاء
- قسم الإعلام وإدارة المحتوى
- قسم التدريب وإدارة الفعاليات
- قسم إدارة حسابات القطاعات الاستراتيجية
4. مهام إدارة البنية التحتية
تتولى إدارة البنية التحتية تزويد المستخدمين الداخليين في حكومة دبي الذكية والجهات التابعة لحكومة دبي بخدمات البنية التحتية والتكنولوجيا التي تركز على العملاء. والإدارة مسؤولة عن تخطيط عملية تطوير خدمات البنية التحتية والتكنولوجيا وتنفيذها وتوفيرها، وكذلك تصميم هذه العملية والإشراف عليها. وتنقسم الدائرة إلى:
- قسم التواصل والتراسل الإلكتروني
- قسم إدارة الشبكات
- قسم إدارة أنظمة التطبيقات
- قسم إدارة النظم
- قسم الدعم الفني
5. مهام إدارة نظم تخطيط الموارد الحكومية
تتولى إدارة نظم تخطيط الموارد الحكومية توفير الخدمات المتعلقة بتلك النظم، والتي تركز على العملاء في النواحي المتعلقة بالوظائف الإدارية (الخلفية) لحكومة دبي. والإدارة مسؤولة عن عمليات التخطيط والإشراف والتنفيذ.. كما تساهم في حل الإشكالات المتعلقة بخدمات نظم تخطيط الموارد الحكومية وقياس أدائها، فيما تشارك بفعاليات مختارة على صعيدي العملاء والتسويق. وتنقسم هذه الإدارة إلى:
- قسم تطبيق النظم
- قسم النظم المالية
- قسم نظم صيانة الأصول
- قسم نظم التزود
- قسم نظم الموارد البشرية
- قسم نظم الرواتب
- قسم تطوير نظم الموارد الحكومية
6. مهام إدارة الخدمات الذكية
تتولى إدارة الخدمات الذكية تطوير حلول البرامج وتعزيزها وصيانتها من خلال دورة متكاملة لتحدّث البرامج بطريقة وافية تلتزم بمعايير الجودة بما يتوافق مع متطلبات العمل اللازمة والإرشادات الفنية وعمليات تطوير البرامج.. علاوة على التواصل مع المتعاملين .وهي توفر الخدمات المشتركة .مثل مركز الاتصال(اسأل دبي)، بوابة الدفع الإلكتروني،ونظام الشكاوى الإلكتروني ،كما تقوم هذه الإدارة بتحليل النظم وتصميم الفعاليات وتجهيز بنى قوية للتطبيقات وتنفيذ حلول البرامج. وتنقسم الإدارة إلى :
- قسم الدفع الإلكتروني
- قسم تكامل الخدمات الحكومية
- قسم تطوير الحلول الإلكترونية
- قسم تطوير نظم الذكاء المؤسسي